فصل: عبد الله بن بدر اليماميُّ، عن ابن عباس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.عامر بن واثلة أبو الطفيل الليثيُّ- وله صحبة- عن ابن عباس:

5776- (م د) حديث: قلت لابن عباس: أرأيت هذا الرمل بالبيت ثلاثة أطواف ومشى أربعة أطواف أسُنَّة هو، فإنّ قومك يزعمون أنَّه سنَّةٌ؟ قال: صدقوا وكذبوا... الحديث. وأول حديث ابن أبجر: قلت لابن عباس: أُراني، قد رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: فصفه لي، قال: رأيته عند المروة على ناقة، وقد كثر الناس عليه... الحديث، وأول حديث أبي عاصم الغنوي: يزعم قومك أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد رمل بالبيت، وأن ذلك سنة... الحديث م في الحج (39: 8) عن أبي كامل الجحدري، عن عبد الواحد بن زياد، و(39: 9) عن محمد بن المثنى، عن يزيد بن هارون، كلاهما عن سعيد الجريري- و(39: 10) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين- و(39: 11) عن محمد بن رافع، عن يحيى بن آدم، عن زهير، عن عبد الملك بن سعيد بن أبجر- د فيه (المناسك 51: 1) عن أبي سلمة، عن حماد، عن أبي عاصم الغنوي- أربعتهم عنه به- وبعضهم يزيد على بعض.
5777- (د ق) حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه اعتمروا من الجِعرَّانة، فرملوا بالبيت ثلاثاً، ومشوا أربعاً... الحديث 1. د في الحج (51: 6) عن موسى، عن حماد، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عنه به. ق فيه (المناسك 29: 4) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن خثيم- ببعضه: قال لأصحابه حين أرادوا دخول مكة في عمرته... الحديث. ورواه ابن خثيم أيضاً، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، وقد مضى- (ح 5538).
5778- (م) حديث: لم أر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستلم غير الركنين اليمانيين. م في الحج (40: 6) عن أبي طاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن قتادة، عنه به.
5779- (د) حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اضطبع، فاستلم فكبَّر... الحديث. د في الحج (51: 5) عن محمد بن سليمان الأنباري، عن يحيى بن سليم الطائفي، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عنه به.
5780- (ت) حديث: كنت مع ابن عباس، ومعاوية لا يمرُّ بركن إلا استلمه، فقال له ابن عباس: إنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يكن يستلم إلا الحجر (الأسود)... الحديث. ت في الحج (35) عن محمود بن غيلان، عن عبد الرزاق، عن سفيان ومعمر، كلاهما عن ابن خثيم، عنه به. وقال: حسن صحيح.
5781- (ت) حديث: قال لمكة: ما أطيبك من بلد وأحبك إليّ... الحديث. تقدم في ترجمة عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس- (ح 5539).

.عبد الله بن بدر اليماميُّ، عن ابن عباس:

5782- (س) حديث: خرجت في ناس من أصحابي حجاجاً... الحديث. في ترجمته، عن ابن عمر- (ح 7118).

.عبد الله بن الحارث أبو الوليد البصريُّ- نسيب ابن سيرين- عن ابن عباس:

5783- (خ م د ق) حديث: خطبنا ابن عباس في يوم ردْغ، فلما بلغ المؤذن حيَّ على الصلاة، أمره أن ينادي: الصلاة في الرحال... الحديث. خ في الصلاة (161) عن مسدد، و(192: 1) عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي- فرقهما- كلاهما عن حماد بن زيد، عن أيوب- وعبد الحميد- صاحب الزيادي- وعاصم الأحول- ولم يذكر الحجبي أيوب- ثلاثتهم عنه به. وفي الجمعة (الصلاة 330) عن مسدد، عن إسماعيل ابن علية، عن عبد الحميد به. م في الصلاة (111: 5) عن علي بن حجر، عن إسماعيل به. و(111: 6) عن أبي كامل الجحدري، عن حماد- بإسناد الحجبي. و(111: 7) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد، عن أيوب وعاصم به. و(111: 8) عن إسحاق بن منصور، عن النضر بن شميل، عن شعبة، عن عبد الحميد به. [و(111: 9) عن عبد بن حميد، عن سعيد بن عامر، عن شعبة-] و(111: 9) عن عبد بن حميد، عن عبد الرزاق [، عن معمر]- كلاهما عن عاصم به. و(111: 10) عن عبد بن حميد، عن أحمد بن إسحاق الحضرمي، عن وهيب، عن أيوب، عن عبد الله بن الحارث- قال وهيب: ولم يسمعه منه- به. د فيه (الصلاة 215: 7) عن مسدد، عن إسماعيل به. ق فيه (الصلاة 74: 4) عن أحمد بن عبدة الضبي، عن عباد بن عباد المهلَّبي، عن عاصم به- ومعنى حديثهم واحد.
5784- (تم ق) حديث: كان لنعل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبالان، مثنى شراكهما. ت في الشمائل (11: 2) عن أبي كريب- ق في اللباس (27: 1) عن علي بن محمد الطنافسي- كلاهما عن وكيع، عن سفيان، عن خالد الحذاء، عنه به.
5785- (سي) حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا عاد المريض جلس عند رأسه... الحديث. س في اليوم والليلة (295: 1) عن وهب بن بيان، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن عبد ربه بن سعيد، عن المنهال بن عمرو، عن مرَّة، عن سعيد بن جبير، عنه به. و(295: 2) عن الحسن بن إسماعيل المجالدي، عن حفص بن غياث، عن الحجاج بن أرطاة، عن المنهال [بن عمرو]، عنه به- ولم يذكر بينهما أحداً. (ز) تابعه يزيد بن هارون، عن الحجاج. ورواه أبو معاوية الضرير، عن الحجاج بهذا الإسناد، وقال: أراه رفعه. وروى عن المنهال، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، وقد مضى- (ح 5628).

.عبد الله بن حُنَين- مولى ابن عباس، ويقال: مولى علي بن أبي طالب- عن ابن عباس:

5786- (م س) حديث عن ابن عباس، قال: نُهيتُ عن الثوب الأحمر، وخاتم الذهب، وأن أقرأ- وأنا راكع. وفي حديث عمرو بن علي: نُهيتُ أن أقرأ، وأنا راكع- مختصر. م في الصلاة (41: 8) عن عمرو بن علي- س في الزينة (75: 1) عن محمد بن الوليد- كلاهما عن غندر، عن شعبة، عن أبي بكر بن حفص، عنه به- المحفوظ حديث ابن عباس [م د ت س ق]، عن علي، وسيأتي- (ح 10194).

.عبد الله بن زيد أبو قلابة الجرميُّ البصريُّ، عن ابن عباس:

5787- ت حديث أتاني ربي في أحسن صورة... الحديث. في ترجمة خالد بن اللجلاج، عن ابن عباس- (ح 5417).

.عبد الله بن شداد بن الهاد الليثيُّ- ابن خالة ابن عباس- عن ابن عباس:

5788- (د سي) حديث: جاء رجل إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: يا رسول الله! إن أحدنا يجد في نفسه يُعرِّض بالشيء... الحديث. د في الأدب (118: 3) عن عثمان ومحمد بن قدامة، كلاهما عن جرير، عن منصور، عن ذرّ بن عبد الله، عنه به. س في اليوم والليلة (201: 8) عن عمرو بن علي، عن ابن مهدي، عن سفيان- و(201: 9) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة- كلاهما عن منصور والأعمش، كلاهما عن ذر به.
5789- س حديث عن ابن عباس، قال: حرمت الخمر بعينها قليلها وكثيرها، والسكر من كل شراب. وفي حديث شعبة والمسكر من كل شراب. وفي حديث شريك: وما أسكر من كل شراب. وليس في حديث عبد الوارث: بعينها وفيه: المسكر من كل شراب حرام. وليس في حديث الحكم: قليلها وكثيرها. س في الأشربة (48: 7) عن أبي بكر أحمد بن علي بن سعيد القاضي، عن القواريري، عن عبد الوارث، قال: سمعت ابن شبرمة يذكر عن عبد الله بن شداد به. و(48: 8) عن أبي بكر بن علي، عن سريج بن يونس، عن هشيم، عن ابن شبرمة، قال: حدثني الثقة، عن عبد الله بن شداد به. وفيه (الأشربة 48: 9) وفي الوليمة (الكبرى 106: 2) عن أحمد بن عبد الله بن الحكم، عن غندر، و(الأشربة 48: 9، والوليمة 106: 1) عن الحسين بن منصور، عن أحمد بن حنبل، عن غندر، عن شعبة، عن مسعر- و(الأشربة 48: 1، والوليمة 106: 3) عن الحسين بن منصور، عن أحمد بن حنبل، عن إبراهيم بن أبي العباس، عن شريك، عن عباس بن ذريح- كلاهما عن أبي عون محمد بن عبيد الله الثقفي، عنه به. وقال: هذا أولى بالصواب من حديث ابن شبرمة، وهشيم كان يدلس، وليس في حديثه ذكر السماع من ابن شبرمة. رواه محمد بن حرب النشائي الواسطي، عن أبي سفيان الحميري، عن هشيم، عن ابن شبرمة، عن عمار الدهني، عن عبد الله بن شداد، عن ابن عباس. (ز) ورواه أبو القاسم البغوي، عن أحمد بن حنبل، عن إبراهيم بن أبي العباس، عن شريك، عن عباس- يعني العامري- عن عبد الله بن شداد، عن ابن عباس- ولم يذكر أبا عون الثقفي. وكذلك رواه إسماعيل بن عبد الله سمويه، عن أبي نعيم، عن شريك، عن عباس العامري.

.عبد الله بن شقيق العقيليُّ أبو عبد الرحمن البصريُّ، عن ابن عباس:

5790- م حديث: خطبنا ابن عباس... فذكره. وقال: إني شهدت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جمع بين الظهر والعصر... الحديث. م في الصلاة (114: 9) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بن زيد، عن الزبير بن الخرِّيت- و(114: 10) عن ابن أبي عمر، عن وكيع، عن عمران بن حُدير- كلاهما عنه به. زاد الزبير بن الخِرِّيت في حديثه: قال: قال عبد الله بن شقيق: فحاك في صدري من ذلك شيء، فأتيت أبا هريرة فسألته، فصدق مقالته.

.عبد الله بن عبيد الله بن عباس الهاشميُّ المدنيُّ، عن عمِّه ابن عباس:

5791- (د ت س ق) حديث: دخلت على ابن عباس في شباب من بني هاشم، فقلنا لشابّ منا: سل ابن عباس أكان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ في الظهر والعصر؟... الحديث بطوله. وأول حديث أبي كريب [ت]: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبداً مأموراً ما اختصَّنا دون الناس بشيء إلا بثلاث- ولم يذكر أول الحديث. وفي حديث يحيى بن حبيب بن عربي [س] وأحمد بن عبدة [ق]: أمرنا بإسباغ الوضوء- حسب. د في الصلاة (132: 4) عن مسدد، عن عبد الوارث، عن أبي جهضم موسى بن سالم، عنه به. ت في الجهاد (49) عن أبي كريب، عن إسماعيل بن إبراهيم، عن أبي جهضم به. وقال: حسن صحيح، وقد روى الثوري، عن أبي جهضم هذا، فقال عن عبيد الله بن عبد الله. وسمعت محمداً يقول: حديث الثوري غير محفوظ- وهم فيه الثوري. س في الخيل (10: 2) عن حميد بن مسعدة- وفي الطهارة (106: 1) عن يحيى بن حبيب بن عربي- ق في الطهارة (49: 1) عن أحمد بن عبدة الضبي- ثلاثتهم عن حماد بن زيد، عن أبي جهضم به- إلا أن في حديث أحمد بن عبدة: موسى بن جهضم أبو جهضم 1- وهو وهم. (ز) رواه حماد بن سلمة، عن أبي جهضم مثل رواية الثوري. وكذلك رواه محمد بن عيسى بن الطباع وغيره، عن حماد بن زيد.

.عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة أبو بكر التيميُّ المكيُّ، عن ابن عباس:

5792- ع حديث: كتبت إلى ابن عباس، فكتب إليَّ أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قضى باليمين على المدعى عليه- مختصر، ومنهم من طوّله. خ في الشركة (لا، بل في الرهن 6: 1) عن خلاد بن يحيى- وفي الشهادات (20) عن أبي نعيم- كلاهما عن نافع بن عمر، عنه به- مختصراً. وفي التفسير (3: 3: 3) عن نصر بن علي، عن عبد الله بن داود، عن ابن جريج، عنه- بتمامه. م في الأحكام (1: 1) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن ابن جريج به. و(1: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر، عن نافع بن عمر به. د في القضايا (23) عن القعنبي، عن نافع بن عمر به- مختصراً. ت في الأحكام (12: 3) عن محمد بن سهل بن عسكر، عن محمد بن يوسف، عن نافع بن عمر به- مختصراً. وقال: حسن صحيح. س في القضاة (35) عن علي بن سعيد بن مسروق، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن نافع بن عمر- بتمامه. و(الكبرى 40) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن ابن جريج نحوه. ق في الأحكام (7: 1) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب- في معناه.
5793- (د ت س) حديث: خرج رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الخلاء فقدّم إليه طعام... الحديث. د في الأطعمة (11) عن مسدد- ت فيه (الأطعمة 40) عن أحمد بن منيع- س في الطهارة (101: 2) عن زياد بن أيوب- ثلاثتهم عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عنه به. وقال ت: حسن.
5794- (خ س) حديث: حَتَّى إذا استيأس الرُّسُلُ وَظَنُّوا أنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوْا (12: 110) خفيفة، قال: ذهب بها هنالك، وتلا: حَتَّى يَقُوْلَ الرَّسُوْلُ وَالَّذِينَ آمَنُوْا مَعَهُ مَتى نَصْرُ الله ألا إنْ نَصْرَ الله قَرِيْبٌ (2: 214)... الحديث. خ في التفسير (2: 38) عن إبراهيم بن موسى، عن هشام، عن ابن جريج، عنه به. وفيه حديثه، عن عروة، عن عائشة- (ح 16353) ك س فيه (التفسير، في الكبرى) عن قتيبة، عن ابن جريج نحوه (ك) حديث النسائي ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
5795- (ت س) حديث الشريك شفيع، والشفعة في كل شيء. ت في الأحكام (34: 1) عن يوسف بن عيسى، عن الفضل بن موسى، عن أبي حمزة محمد بن ميمون السُكَّري، عن عبد العزيز بن رُفيع، عنه به. و(34: 2) عن هناد، عن أبي بكر بن عياش- و(34: 3) أبي الأحوص- (فرقهما)- كلاهما عن عبد العزيز بن رفيع، عن ابن أبي مليكة، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نحوه- مرسل. قال: وقد روى غير واحد، عن عبد العزيز مثل هذا وليس فيه ابن عباس ولا نعرف مثل هذا- يعني مرفوعاً- إلا من حديث أبي حمزة، ويمكن أن يكون الخطأ منه. س في الشروط (في الكبرى) وفي الشفعة (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن الفضل بن موسى به- موصولاً. وعن محمد بن علي بن ميمون الرقي، عن محمد بن يوسف الفريابي، عن إسرائيل، عن عبد العزيز بن رفيع به- مرسلاً.
5796- خ حديث: قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كأني به أسود أفحج يقلعها حجراً حجراً- يعني الكعبة. خ في الحج (49: 1) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد، عن عبيد الله بن الأخنس، عنه به.
5797- خ حديث: أنّ ابن عباس تلا [قوله تعالى]: {إلاَّ الْمُسْتَضْعَفِيْنَ مِنَ الرِّجَال وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ...} (4: 98) الآية قال: كنت أنا وأمي ممن لله. خ في التفسير (4: 214) عن سليمان بن حرب- بتمامه، و(4: 21) عن أبي النعمان- مختصراً، كلاهما عن حماد، عن أيوب، عنه به.
5798- خ حديث: إنّ نفراً من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مروا بحيِّ [و] فيه لديغ... الحديث. فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إنّ أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله خ في الطب (34) عن سيدان بن مضارب، عن أبي معشر البرّاء، عن عبيد الله بن الأخنس، عنه به.
5799- خ حديث عن ابن عباس: أنه قال حين وقع بينه وبين ابن الزبير قلت: أبوه الزبير، وأمه أسماء، وخالته عائشة، وجدّه أبو بكر (وجدته صفية) وفي حديث عيسى بن يونس: قلت: لأحاسبن نفسي له. خ في التفسير (9: 9: 2) عن عبد الله بن محمد، عن ابن عيينة، عن ابن جريج، عنه [به]. وقال في آخره: قلت لسفيان: إسناده؟ فشغله إنسان ولم يقل ابن جريج. وأخرجه في عقبه (التفسير 9: 9: 3) عن عبد الله بن محمد، عن يحيى بن معين، عن حجاج بن محمد، عن ابن جريج- أطول من الأول. و(9: 9: 4) عن محمد بن عبيد بن ميمون، عن عيسى بن يونس، عن عمر بن سعيد، عن ابن أبي مليكة، قال: دخلنا على ابن عباس فقال: ألا تعجبون لابن الزبير؟... فذكر نحوه.
5800- خ حديث: أوتر معاوية بعد العشاء بركعة- وعنده مولى لابن عباس- فأتى ابن عباس، فقال: دعه فإنه صحب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خ في ذكر معاوية (المناقب 58: 1) عن الحسن بن بشر، عن المعافى، عن عثمان بن الأسود، عنه به. و(58: 2) عن ابن أبي مريم، عن نافع بن عمر، عن ابن أبي مليكة: قيل لابن عباس: هل لك في أمير المؤمنين معاوية، ما أوتر إلا بواحدة؟ قال: أصاب إنه فقيه.
5801- خ حديث: استأذن ابن عباس على عائشة- وهي مغلوبة- فقالت: أخشى أن يزكيني... الحديث. خ في التفسير (24: 9: 1) عن محمد بن المثنى، عن يحيى، عن عمر بن سعيد، عنه به. وفي النكاح (9 تعليقاً): وقال ابن أبي مليكة... فذكر منه طرفا.
5802- خ حديث: قال عمر لأصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فيم ترون هذه الآية نزلت: {أَيودُّ أحدُكُمْ أنْ تَكوْنَ لَهُ جَنَّةٌ} (2: 266)؟ قالوا: الله أعلم، فغضب عمر... الحديث. قال ابن عباس: في نفسي منها شيء... فذكره. خ في التفسير (2: 48) عن إبراهيم بن موسى، عن هشام، عن ابن جريج، عن ابن أبي مليكة به. قال: وسمعت أخاه أبا بكر بن أبي مليكة، يحدث عن عبيد بن عمير، قال: قال عمر... فذكره.
5803- خ حديث: قال ابن عباس عند ذلك والله أضحك وأبكى. في ترجمته، عن ابن عمر حديث البكاء على الميت- (ح 7276).
5804- خ حديث: قال لي ابن أبي مليكة: يا عبد الملك لو رأيت مساجد ابن عباس وأبوابها. خ في الصلاة (81 تعليقاً): قال عبد الله بن محمد: حدثنا سفيان، عن ابن جريج به.
5805- خت حديث: لما طُعن عمر جعل يألم فقال له ابن عباس- وكأنّه يجزِّعه: يا أمير المؤمنين ولا ذاك، لقد صحبت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأحسنت صحبته... الحديث. في ترجمة المسور بن مخرمة، عن ابن عباس- (ح 6463).
5806- م حديث: كتبت إلى ابن عباس أسأله أن يكتب لي كتاباً ويُخفي عنِّي؟... الحديث- موقوف. ك م في مقدمة كتابه (4: 8) عن داود بن عمرو الضبّي، عن نافع بن عمر الجمحي، عنه به. (ك) لم يذكره خلف ولا أبو مسعود.
عبد الله بن عبيد بن عمير الليثيُّ المكيُّ، عن ابن عباس.
5807- س حديث: جاء رجل إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: إن عندي امرأة من أحب الناس إليّ، وهي لا تمنع يد لامس... الحديث. س في النكاح (12: 2) عن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم ابن علية، عن يزيد بن هارون، عن حماد بن سلمة وغيره، جميعاً عن هارون بن رئاب، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، و(12: 2) عن عبد الكريم، عن عبد الله بن عبيد بن عمير- رفعه عبد الكريم إلى ابن عباس، وهارون لم يرفعه-... فذكره. وفي الطلاق (34: 5) عن إسحاق بن إبراهيم، عن النضر بن شميل، عن حماد بن سلمة، عن هارون بن رئاب، عنه به- مسنداً. قال س: رواه غير النضر على الصواب، وهذا الحديث ليس بثابت، وعبد الكريم ليس بالقوي، وهارون بن رئاب أثبت منه، وقد أرسله، وهارون ثقة وحديثه أولى بالصواب.